آلصمت : هو آلعلم آلأصعب من علم آلڪلآم هو شي يصعب على آلجميع تفسيره ،،فمآ آجملنآ عندمآ نلتزم آلصمت.!
عن آبي هريرة رضي آلله عنه آن آلنبي صلى آلله عليه وسلم قآل :"من ڪآن يؤمن بآلله وبآليوم آلآخر فليڪرم ضيفه ،
ومن ڪآن يؤمن بآلله وآليوم آلآخر فليصل رحمه،ومن ڪآن يؤمن بآلله وآليوم آلآخر فليقل خيرآً آو ليصمت.."متفق عليه
سنتنآول آلجزء آلآخير من آلحديث آلعظيم " من ڪآن يؤمن بآلله وآليوم آلآخر فليقل خيرآً أو ليصمت ..."
سبحآن آلله إن هذآ آللسآن آلصغير قد يڪون سببآً في سعآدة آلآنسآن ،،وقد يڪون سببآً في شقآئه،،
إن ذڪر آلله به وأشغله بآلتسبيح وآلتهليل وآلتلآوة نجآ وسلم وڪسب آلأجر وآلمثوبة من آلله،،وإن أطلق
له آلعنـآن يجول ويصول ينهش به أعرآض خلق آلله ويستخدمه في آلڪذب وآلغيبة وآلنميمة وقول آلزور
وآلسبآب وآلفآحـش من آلقول ڪبآ وندم،،وآڪتسب غضب آلمولى وسخطه .
ليقل خيـراً ليصمـت
خرج آلرسول صلى آلله عليه وسلم ذآت يوم فسآر على رآحلته فقآل له معآذ:أي آلأعمآل أفضل ؟فـأشـآر رسول آلله صلى آلله
عليه وسلم إلى فيـه وقآل "آلصمـت إلآ من خـير" فقآل معآذ:وهل يؤآخذنآ آلله بمآتتڪلم به ألسنتنآ؟ فضـرب رسول آلله
صلى آلله عليه وسلم على فخذ معـآذ ثم قآل :يآ معآذ بن جبل ثڪلتڪ أمڪ،،وهل يڪب آلنآس على منآخرهم
في جهنم إلآ مآنطقت به ألسنتهم
فمن ڪآن يؤمن بآلله عز وجل وآليوم آلآخر فليقل خيرآً آو ليسڪت من شر قولوآ خيرآً تغنموآ
وآسڪتوآ عن شر تسلموآ..."
ليقل خيـراً ليصمـت
لذآ فإن رسول آلله صلوت آلله عليه ڪآن طويل آلصمت يقول بعض أصحآبه: ڪنآ نجلس إلى آلنبي صلى آلله عليه وسلم.
فمآ رأيت أطول صمت منه،،وڪآن إذآ تڪلم أصحـآبه وأڪثـروآ آلڪلآم تبسـم عليه آلسلآم.وآخرج آلطيب آلبغدآدي
في تآريخة عن سفيآن رضي آلله عنه قآل: أول آلعبآدةآلصمـت، ثم طلب آلعلم،ثم حفظـه ثم آلعمل به ،ثم نشره.
يقول عبد آلله بن مبآرڪ،،
آلصمت أزيــن للفتـى×××من منطـق في غير حينـــه
وآلصـدق أجمل للفتـى×××في آلقول عندي من يمينه
وعلى آلفتـى بوقـآره××× سمـة تلـوح على جبينـه
ويقول آلآخر:
متى تطبق على شفتيڪ تسلم×××وإن تفتحمهآ فقل آلصوآبـآ
فمآ أحد يطيـل آلصمـت إلآ×××سيـؤمن أن يذم وأن يعـآبـآ
فقل خيرآً أو آسڪت عن ڪثير×××من آلقول آلمحل بڪ آلعقآبــآ
ليقل خيـراً ليصمـت
وقد رفع آلله جآرحـة آللسـآن على سـآئر آلجوآرح فليس منهآ شيء آعظـم أجـرآً منـه إذآ آطـآع ولآ أعظـم ذنبـآً منه إذآ جنى.. ولآبد هنآ
من آلإشـآرة إلى أمر في غآية آلأهمية وهو أن آلمسـلم يثـآب على آلصمـت أن ڪآن آلڪلآم في غير مصلحة ظآهرة،، آمـآ إذآ
ڪآن هنآڪ موجب للڪلآم فيڪون آلصمت حينئذ غير محمود بل قد يأثـم من يرى منڪرآً فلآ يقوم إلى تغيـيره،، فآلصمـت
يڪون محمودآً ومطلوبآً في وقته،،وڪذآ آلڪلآم يڪون مطلـوبآً بل وآجبـآً حين يلزم آلتڪلم..
ليقل خيـراً ليصمـت
قآل أبـو حـآتم:آلوأجب على آلعآقل آن يلزم آلصمت إلى أن يلزمه آلڪلآم ..وفي آللسـآن عشر خصآل يجب على آلمرء أن يعرفهآ...
هو أدآة يظهر بهآ آلبيـآن،،وشآهد يخبر عن آلضمـير ،، ونآطق يـرد به آلجـوآب،،وحآڪـم يفصـل به آلخطـآب وشـآفع تدرڪ به آلحآجـآت،
ووآصف تعرف به آلأشيآء،، وحآصـد تذهـب به آلضغينة ،،ونآزع يجذب آلمودة،و مسلً يـذڪي آلقـلوب،،ومعـزّ ترد به آلآحـزآن...
قآل آلآحنف بن قيس :قآل عمر بن آلخطـآب يآأحنف من ڪثر ڪلآمـه
ڪثر سقطـه ومن ڪثر سقطـه قلّ حيـآؤه،،ومن قلّ حيـآؤه قلّ ورعه،،ومن قلّ ورعه مـآت قلبه..!
وقد آنشـد رجل:
لعمرڪ مآشيء علمتُ مڪآنـه××أحق بسجن من لسآن مذللِ
على فيڪ ممآ ليس يغنيڪ شأنهُ××بقفل وثيق مـآ آستطعت فـأقفلِ
فرب ڪلآم قد جرى من ممآزح××فسآق إليه سهم حتٍف معجّلِ
وللصمـت خير من ڪلآم بمأثـم ××فڪن صآمتـآً تسـلم وإن قلت فآعدلِ
ليقل خيـراً ليصمـت
×يجعلڪ تسيطر على من أمآمڪ من خلآل نظرآت محملة بمعآن غير منطوقة تجعلهم حآئرين في تفسيرهآ×
×يمنحڪ طآقه قويه للتفڪير بعمق في ڪل مآ يحصل حولڪ وآلترڪيز بعقلآنية على أجآبتڪ×
×يرغم من أمآمڪ على آلبوح بمآ دآخله فيقول أڪثر ممآ يريد فعلآ×
×يدمر أسلحة من تتشآجر معهم ويجردهم من آلقدرة على موآصلة آلڪلآم×
×في آلموآقف آلصعبة يولد آلآحترآم بعڪس آلصرآع و آلجدل آلذي يولد آلتنآفر وآلحقد×
×يعلمڪ حسن آلآستمآع آلذي يفتقده آلڪثيرون×
ليقل خيـراً ليصمـت
ختآمآً نحنُ في آمس آلحآجة إلى تذڪـر تلڪ آلمعـآني وآلتآڪد آلى حفظ جوآرحنآ ڪلهآ وآلمسلم مآمور
بحفظ لسآنه من آلوقوع فيمآ حرم آلله ومطآلب بإشغـآل جوآرحـه فيمآ يرضى آلله عز وجل في سآئر آلآوقآت