منتديات محبوب الكل
اسباب عذاب البرزخ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اسباب عذاب البرزخ 829894
ادارة المنتدي اسباب عذاب البرزخ 103798
منتديات محبوب الكل
اسباب عذاب البرزخ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اسباب عذاب البرزخ 829894
ادارة المنتدي اسباب عذاب البرزخ 103798
منتديات محبوب الكل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالـــبــوابـــةأحدث الصورالتسجيلدخول
راديـو

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
(¯`'•محبوب الكل•'´¯)
اسباب عذاب البرزخ I_vote_rcapاسباب عذاب البرزخ I_voting_barاسباب عذاب البرزخ I_vote_lcap 
bslm alek
اسباب عذاب البرزخ I_vote_rcapاسباب عذاب البرزخ I_voting_barاسباب عذاب البرزخ I_vote_lcap 
.•´اسہيےر الےحہب`•.
اسباب عذاب البرزخ I_vote_rcapاسباب عذاب البرزخ I_voting_barاسباب عذاب البرزخ I_vote_lcap 
R E M A S
اسباب عذاب البرزخ I_vote_rcapاسباب عذاب البرزخ I_voting_barاسباب عذاب البرزخ I_vote_lcap 
فراشة الحب
اسباب عذاب البرزخ I_vote_rcapاسباب عذاب البرزخ I_voting_barاسباب عذاب البرزخ I_vote_lcap 
•´احہسہاس شہاعـہر`•
اسباب عذاب البرزخ I_vote_rcapاسباب عذاب البرزخ I_voting_barاسباب عذاب البرزخ I_vote_lcap 
™£شـمـوخ رجـل£™
اسباب عذاب البرزخ I_vote_rcapاسباب عذاب البرزخ I_voting_barاسباب عذاب البرزخ I_vote_lcap 
شمس المغيب
اسباب عذاب البرزخ I_vote_rcapاسباب عذاب البرزخ I_voting_barاسباب عذاب البرزخ I_vote_lcap 
امہيےرة الےحہب
اسباب عذاب البرزخ I_vote_rcapاسباب عذاب البرزخ I_voting_barاسباب عذاب البرزخ I_vote_lcap 
الـہحہـ°ـب عہـ°ـذاب
اسباب عذاب البرزخ I_vote_rcapاسباب عذاب البرزخ I_voting_barاسباب عذاب البرزخ I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» صور رومانسيه جميله
اسباب عذاب البرزخ Emptyالثلاثاء مارس 03, 2015 3:24 am من طرف فراشة الحب

» سجل حضورك اليومي بالاستغفار لك ولوالديك
اسباب عذاب البرزخ Emptyالثلاثاء أغسطس 05, 2014 2:29 am من طرف (¯`'•محبوب الكل•'´¯)

» أكـتـب جـمـلـة بـدون نــقــاط
اسباب عذاب البرزخ Emptyالأحد أغسطس 03, 2014 4:07 am من طرف (¯`'•محبوب الكل•'´¯)

» ﺑﻌَﺪْ ﻣﻨﺘﺼﻒْ ﺍﻟﻠﻴَﻞْ
اسباب عذاب البرزخ Emptyالأحد أغسطس 03, 2014 4:00 am من طرف (¯`'•محبوب الكل•'´¯)

» نساعدك فى تخطى الاكتئاب
اسباب عذاب البرزخ Emptyالأحد أغسطس 03, 2014 3:55 am من طرف (¯`'•محبوب الكل•'´¯)

»  كنز من كنوز الجنة
اسباب عذاب البرزخ Emptyالأربعاء يوليو 17, 2013 5:19 am من طرف (¯`'•محبوب الكل•'´¯)

» دمــــــــوع داخل القلب‏
اسباب عذاب البرزخ Emptyالأربعاء يوليو 17, 2013 5:03 am من طرف (¯`'•محبوب الكل•'´¯)

» يقولون يـاخريـف العمـر .. لاتستـبـق ربيعي
اسباب عذاب البرزخ Emptyالأربعاء يوليو 17, 2013 4:58 am من طرف (¯`'•محبوب الكل•'´¯)

» عبارات جميييلة ومعبرة...
اسباب عذاب البرزخ Emptyالأربعاء يوليو 17, 2013 4:49 am من طرف (¯`'•محبوب الكل•'´¯)

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 22 بتاريخ السبت أبريل 07, 2018 7:13 am
زوار الـمـنـتــدى
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
اسباب عذاب البرزخ Empty

 

 اسباب عذاب البرزخ

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
.•´اسہيےر الےحہب`•.
مـــــشـــرف
مـــــشـــرف
.•´اسہيےر الےحہب`•.


الجنس : ذكر
العمر : 38
تاريخ الميلاد : 16/06/1985
تاريخ التسجيل : 10/07/2011
الابراج : الجوزاء

اسباب عذاب البرزخ Empty
مُساهمةموضوع: اسباب عذاب البرزخ   اسباب عذاب البرزخ Emptyالخميس أغسطس 04, 2011 8:33 pm



يعذب أهل البرزخ علي جهلهم وكفرهم وشركهم بالله فأهل القبور تمتحنون ويفتنون في قبورهم فعندما يسأل الإنسان يكون السؤال في العقيدة فهي ذروة الإيمان يسأل من ربك ؟ وما دينك ؟ وماذا تقول في الرجل الذي بعث فيكم ؟ فإن كان من أهل التوحيد والإيمان في الدنيا ثبته الله والهمة الإجابة وانصرف عنه الملكان بعد أن يضيآن له في قبره ويوسعانه قدر عمله ويفتح له باباً إلي الجنة يأتيه من روحها ونعيمها إلي يوم القيامة فلا يعذب الله نفساً عرفته وأحبته وامتثلت أمره واجتنبت نهيه ولا بدناً كانت فيه أبداً ، فإن عذاب القبر والآخرة لغضب الله وسخطه علي عبده فمن أغضب الله وأسخطه وآثر رضا الناس علي رضا الله في هذه الدنيا ثم مات ولم يتب إلي الله مات علي ذلك كان عليه من عذاب القبر والآخرة بقدر غضب الله عليه وسخطه فمستقل ومستكثر .
أما من كان في عقيدته خلل ولم يجب عن سؤال القبر كان له من عذاب القبر إلي يوم القيامة حيث يوفيهم الله جزاء كفرهم وشركهم ونفاقهم وكان عذابهم في القبر من النوع الدائم المستمر ولا يخفف عنهم ولا تنفعهم شفاعة الشافعين .
أما أهل الإسلام والتوحيد فيعاقبون علي معاصيهم وذنوبهم في الدنيا كل علي حسب معصيته وجرمه فإن مات مصراً علي معصية ولم يتب منها كان له من عذاب القبر وكذلك عذاب الآخرة بقدر جرمه ومعاصيه ، ويرفع عنهم العذاب أو يخفف عنهم إذا أراد الله في البرزخ بدعاء أو استغفار أو أجر صدقة جارية وهبت له من أهله أو أحبابه أو ثواب حجة أو عمرة وهبت له ، ويخفف عنهم عذاب الآخرة ويرفع عنهم بشفاعة النبي  وشفاعة الملائكة وسائر أهل الشفاعة ممن رضيهم الله ورضي بشفاعتهم ، فإذا أراد الله عز وجل رحمة عبده قبل الشفاعة فيه .
- وقد أخبر رسول الله  عن الرجلين الذين رآهما يعذبان في قبريهما فكان أحدهما يمشي بين الناس بالنميمة والآخر كان لا يستبرأ من البول وأكثر عذاب القبر من البول ، فالأول ارتكب السبب الموقع للعداوة بين الناس بلسانه وإن كان ما يقوله حقاً فما الشأن في من يوقع العداوة بين الناس بالكذب والبهتان ؟ إنه أشد عقوبة منه ،
والآخر أهمل الإستبراء من البول والذي هو شرط من شروط الطهارة والتي هي شرط من شروط صحة وقبول الصلاة ، وفي هذا إشارة أيضاً إلي أن عقوبة تارك الصلاة ومهملها أشد وأكبر .
-وفي حديث شعبة ( أما أحدهما فكان يأكل لحوم الناس ) وهو المغتاب ، وفي حديث ابن مسعود للذي ضرب سوطاً امتلئ علي قبره ناراً لكونه صلي صلاة واحدة بغير طهور ومر علي مظلوم فلم ينصره .
-وكذا في البخاري من حديث سمره في تعذيب من يكذب الكذبة فتبلغ الآفاق ( مروج الشائعات ) وتعذيب من يقرأ القرآن بالليل ولا يعمل به بالنهار وتعذيب الزناة وآكلي الربا .
-وفي حديث أبي هريرة وفيه أناس ترضخ رؤوسهم بالصخر لتثاقل رؤوسهم عن الصلاة وأناس يأكلون اللحم المنتن الخبيث ويتركون الطيب لزناهم وأناس تقرض شفاههم بمقارض من حديد وهم أهل الفتن بالكلام والخطب والذين يسرحون بين الضريع والزقوم لتركهم لزكاة مالهم .
-وفي حديث أبي سعيد الخدري أكلة الربا وبطونهم أمثال البيوت وهم علي سابلة آل فرعون وأكلة أموال اليتامى تفتح أفواههم ويلقمون الجمر حتي يخرج من أسافلهم والمعلقات بثديهن وهن الزواني .
قال ابن القيم : ولما كان أكثر الناس كذلك كان أكثر أصحاب القبور معذبين والفائز منهم قليل ، ظواهر القبور التراب وبواطنها الحسرات والبليات تغلي كما تغلي القدور ، تالله لقد وعظت فما تركت لواعظ مقالاً ونادت يا عمار الدنيا لقد عمرتم داراًَ موشكة بكم إلي زوال وخربتم داراً أنتم أسرع إليها انتقالا ، عمرتم بيوتاً لغيركم منافعها وخربتم بيوتاً ليس لكم داراً سواها .
..............................................................................................................
ابن القيم – الروح

دائم لمن كان مصيره النار وهم الكفار والمشركين والمنافقين والفجار ، ومنقطع للمسلمين العصاه كل حسب جرمه وتقصيره ، وأكثر عذاب القبر من البول .
1- الدائم : يقول تعالي : ﴿ النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ﴾ غافر 46
ويدل عليه حديث سمره الذي في الصحيح الذي رواه البخاري في رؤيا النبي  والذي فيه ( فهو يفعل به ذلك إلي يوم القيامة ) ، وحديث الربيع ابن أنس عن أبي العالية عن أبي هريرة والذي فيه ( ثم أتي علي قوم ترضخ رؤوسهم بالصخر كلما رضخت عادت لا يفتر عنهم من ذلك شئ ) ، وفي الصحيح أيضاً قصة من لبس بردتين وجعل يمشي فخسف الله به الأرض فهو يتجلجل فيها إلي يوم القيامة ، وفي حديث البراء ابن عازب في الكافر وفيه ( ثم يفتح له باب النار فينظر إلي مقعده فيها حتي تقوم الساعة ) رواه الإمام أحمد وفي بعض طرقه ثم يخرق له خرقاً إلي النار فيأتيه من غمها ودخانها إلي يوم القيامة .
2- المنقطع : وهو إلي مدة ثم ينقطع وهو عذاب بعض العصاه الذين خفت جرائمهم فيعذبون بحسب جرمهم ثم يخفف عنهم كما حالهم في الآخرة يعذبون في النار ثم يزول عنهم العذاب ويمكثون في العذاب ما شاء الله فإذا أراد الله بهم رحمة وفق الله من يدعو لهم من أهل الدنيا من الصالحين فيرفع عنهم العذاب في البرزخ ، ويشفع النبي 
في أمته فما من أحد إلا وعليه ذنوب ويحتاج إلي شفاعة النبي  اللهم اجعلنا من أهل شفاعته يوم العرض عليك .
فالمعذب في قبره قد يزول عنه العذاب وينقطع بدعاء أو صدقة أو استغفار أو ثواب حج أو قراءة تصل إلي من أبنائه أو أقاربه أو أهل الصلاح من أصدقائه وغيرهم .
والشفاعة عند الله لا تكون إلا من بعد إذنه فهو الذي يأذن للشافع أن يشفع إذا أراد أن يرحم المشفوع فيه ،
﴿ إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الأَمْرَ مَا مِن شَفِيعٍ إِلاَّ مِن بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ ﴾ يونس3
﴿ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى وَهُم مِّنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ ﴾ الأنبياء28
-وذكر ابن أبي الدنيا قال : حدثني محمد بن موسي الصائغ حدثنا عبد الله بن نافع قال : مات رجل من أهل المدينة فرآه رجل كأنه من أهل النار ؟؟؟ كذلك ثم ؟؟؟ سابعة أو ثامنة رآه كأنه من أهل الجنة فقال له : ألم تكن قلت أنك من أهل النار ؟ ، قال : قد كان ذلك إلا أنه دفن معنا رجل من الصالحين فشفع في أربعين من جيرانه فكنت أنا منهم .
-قال أبن أبي الدنيا : حدثنا أحمد بن يحيى قال : حدثنا بعض أصحابنا قال : مات أخي فرأيته في المنام فقلت : ما كان حالك حين وضعت في قبرك ؟ قال أتاني آت بشهاب من نار فلولا أنه داعيا دعا لي لرأيت أنه سيضربني به .
-وقال بشار بن غالب : رأيت رابعة في منامي وكنت كثير الدعاء لها فقالت لي : يا بشار بن غالب هداياك تأتينا علي أطباق من نور مخمرة بمناديل حرير . قلت وكيف ذلك؟
قالت : هكذا دعاء المؤمنين الأحياء إذا دعوا للموتى استجيب لهم وجعل هذا الدعاء علي أطباق من نور ومخمر بمناديل حرير ثم أتي بها الذي دعي له من الموتى فقيل هذه هدية فلان إليك .
````````````````````````````````````````````````````````````````````````````````````````````

السؤال للناس جميعاً مسلمهم وكافرهم وقد أخبر تبارك وتعالي أنه يسأل الكفار يوم القيامة
﴿ فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِيْنَ ﴾ الحجر92 ، لأن رسول الله  هو رسول للناس جميعاً
﴿ قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِـي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ﴾ الأعراف158
فإذا سئلوا يوم القيامة فكيف لا يسألون في القبر ؟
لذلك ليس معني قوله  إن هذه الأمة تبتلي في قبورهم أنه يقصد أمة الإسلام ، إنما الجنس البشري كافة
فما الجنس البشري إلا أمة من الأمم قال تعالي ﴿ وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ ﴾ الأنعام38
...................................................................................................


لا يعذب الله نفساً عرفته وأحبته وامتثلت أمره واجتنبت نهيه ولا جسدا كانت فيه ، إنما يعذب من قصر وتهاون وفرط كل حسب جرمه وتقصيره فمستقل ومستكثر كما قال ابن القيم رحمه الله ، وفيما يلي ما جاء عن رسول الله في النجاة من عذاب الله وتتلخص في الإيمان الحقيقي بالله ودلائله ، فتجد الدعاء والوضوء والصلاة والخشية والرباط والجهاد في سبيل الله وقراءة القرآن وخاصة سورة الملك فهي المجادلة والمنجية من عذاب القبر وكذلك الموت يوم الجمعة أو ليلتها لفضل هذا اليوم عند الله ينجي من مات فيه من عذاب القبر .
روي مسلم عن سلمان  قال سمعت رسول الله  يقول : رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامة وإن مات أجري عليه عمله الذي عمل وأجري عليه رزقه وأمن الفتان .
- روي الترمذي : من حديث فضالة ابن عبيد الله قال ، قال رسول الله  كل ميت يختم علي عمله إلا الذي مات مرابطاً في سبيل الله فإنه ينمي له عمله إلي يوم القيامة ويأمن فتنة القبر .
- روي النسائي : عن رشدين بن سعد عن رجل من أصحاب النبي  أن رجلا قال يا رسول الله : ما بال المؤمنين يفتنون في قبورهم إلا الشهيد قال : ( كفى ببارقة السيوف على رأسه فتنة )
- روى ابن ماجه والترمذي أن المقدام بن معد يكرب قال : قال رسول رسول الله  للشهيد عند الله ست خصال : - يغفر له في أول دفقة من دمه ويرى مقعده في الجنة ، ويجار من عذاب القبر ، ويأمن من الفزع الأكبر ويوضع على رأسه تاج الوقار الياقوتة منه خير من الدنيا وما فيها ويزوج ثنتين وسبعون زوجه من الحور العين ، ويشفع في سبعين من أقاربه .
- وروى الترمذي أيضا عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ضرب رجل من أصحاب رسول الله  خبائه على قبر وهو لا يحسب أنه قبر فإذا قبر إنسان يقرأ سورة الملك حتى ختمها فأتى النبي  فقال : يا رسول الله ضربت خبائى على قبر وأنا لا أحسب أنه قبر فإذا قبر إنسان يقرأ سورة الملك حتى ختمها فقال النبي  : هي المانعة المنجية تنجيه من عذاب القبر .
فسورة الملك هي المنجية و المجادلة تجادل عن قارئها يوم القيامة وتطلب من ربها أن ينجيه من عذاب النار إذا كانت في جوفه وينجى الله بها صاحبها من عذاب القبر .
قال رسول الله  : ( لوددت أن تكون في قلب كل إنسان من أمتي ) رواه الحاكم في المستدرك .

- وروى الترمذي :- عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله  :ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر ) .
- روى أبو موسى المدينى في كتابه ( الترغيب والترهيب ) من حديث الفرج بن فضالة حدثنا هلال أبو جبلة عن سعيد بن المسيب عن عبد الرحمن بن سمرة قال : - خرج علينا رسول الله  ونحن في صفة بالمدينة فقام علينا فقال :-
إنى رأيت البارحة عجبا , رأيت رجلا من أمتي أتاه ملك الموت ليقبض روحه فجاءه بره بوالديه فرد ملك الموت عنه .
ورأيت رجلا من أمتي قد بسط عليه عذاب القبر فجاءه وضوءه فاستنقذه من ذلك .
ورأيت رجلا من أمتي قد إحتوشته الشياطين فجاءه ذكر الله فطرد الشياطين عنه .
ورأيت رجلا من أمتي يلهث قد إحتوشته ملائكة العذاب فجاءته صلاته فاستنقذته من ذلك .
ورأيت رجلا من أمتي يلهث عطشا كلما دنا من حوض منع وطرد فجاءه صيام شهر رمضان فأسقاه ورواه .
ورأيت رجلا من أمتي ورأيت النبيين جلوسا حلقا حلقا كلما دنا من حلقة طرد ومنع فجاءه غسله من الجنابة فأخذ بيده فأقعده إلى جانبي .
ورأيت رجلا من أمتي من بين يديه ظلمة ومن خلفه ظلمة وعن يمينه ظلمة وعن يساره ظلمة ومن فوقه ظلمة وهو متحير منه فجاءه حجه وعمرته فاستخرجاه من الظلمة وأدخلاه في النور .
ورأيت رجلا من أمتي ينفث وهج النار وشررها فجاءته صدقته سترا بينه وبين النار وظلا على رأسه .
ورأيت رجلا من أمتي يكلم المؤمنين ولا يكلمونه فجاءته صلته برحمه فقالت يا معشر المؤمنين إنه كان وصولا لرحمه فكلموه فكلمه المؤمنون وصافحوه وصافحهم .
ورأيت رجلا من أمتي قد إحتوشته الزبانية فجاءه أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر فاستنقذه من بين أيديهم وأدخله في ملائكة الرحمة .
ورأيت رجلا من أمتي جاثيا علي ركبتيه وبينه وبين الله حجاب فجاءه حسن خلقه فأخذ بيده فأدخله علي الله عز و جل .
ورأيت رجلا من أمتي قد ذهبت صحيفته من قبل شماله فجاءه خوفه من الله عز وجل فأخذ صحيفته فوضعها في يمينه .
ورأيت رجلا من أمتي خف ميزانه فجاءه أفراطه فثقلوا ميزانه .
ورأيت رجلا من أمتي قائما علي شفير جهنم فجاءه رجاؤه من الله عز وجل فاستنقذه من ذلك ومضي .
ورأيت رجلا من أمتي قد هوى في النار فجاءته دمعته التي بكي من خشية الله عز وجل فاستنقذته من ذلك .
ورأيت رجلا من أمتي قائما على الصراط يرعد كما ترعد السعفة في ريح عاصف فجاءه حسن ظنه بالله عز وجل فسكن روعه ومضى .
ورأيت رجلا من أمتي يزحف علي الصراط يحبو أحيانا ويتعلق أحيانا فجاءته صلاته علي فأقامته علي قدميه وأنقذته .
ورأيت رجلا من أمتي انتهي إلي الجنة فغلقت الأبواب دونه فجاءته شهادة أن لا إله إلا الله ففتحت له الأبواب وأدخلته الجنة .
وقد روى في رؤياه الطويلة من حديث سمرة في الصحيح ومن حديث علي وأبي أمامه وروايات هؤلاء الثلاثة قريب بعضها من بعض ومشتملة علي ذكر عقوبات جماعة من المعذبين في البرزخ .
وأما في هذه الرواية فذكر العقوبة وذكر ما ينجي منها .
وقال إبن القيم رحمه الله : سمعت شيخ الإسلام ( يقصد ابن تيمية ) يعظم أمر هذا الحديث وقال أصول السنة تشهد له وهو من أحسن الأحاديث .

فالإنسان يعذب في قبره على اقترافه للمعاصي التي تقتضى عذاب البرزخ لذلك وجب على الإنسان محاسبة نفسه يوميا قبل أن يحاسب وأن يتوب إلى الله كل ليلة ويراجع نفسه ويجدد توبته إلى الله .




هل ينتفع الموتى بشئ من سعي الأحياء ؟
قال ابن القيم : الجواب أنها تنتفع من سعي الأحياء بأمرين مجمع عليهما بين أهل السنة والحديث
: ما تسبب فيه الميت في حياته : كثواب الصدقة الجارية وثواب العلم الذي نشره وورثه ودعاء ولده الصالح .
-ففي سنن ابن ماجه من حديث أبي هريرة أن رسول الله  قال : ﴿ إنما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته علماً علمه ونشره أو ولداً صالحاً تركه أو مصحفاً ورثه أو مسجداً بناه أو بيتاً لابن السبيل بناه أو نهراً أكراه أو صدقة جارية أخرجها من ماله في صحته وحياته تلحقه بعد موته ﴾
-وما رواه مسلم في صحيحة من حديث أبي هريرة  أن رسول الله  قال :
﴿ إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ﴾ ولا يعني الاستثناء في الحديث أن هذه الأمور فقط هي التي يصل ثوابها إلي الميت فهناك أحاديث تذكر أشياء أخري ، فالأحاديث تتم بعضها بعضا وتفسر بعضها بعضا ، ولا تتناقض كما يبدو في الظاهر فكل حديث جاء لموقف معين ، وعند دراسة موضوع كانتفاع الموتى بشئ من سعي الأحياء مثلاً لابد من جمع كل الأحاديث الخاصة بالموضوع ليظهر الحكم الشرعي وما قصده الرسول صلوات الله وسلامه عليه ومن هنا يأتي معني قول الحق تبارك وتعالي ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً ﴾ المائدة3 .
-وفي صحيح مسلم أيضا : من حديث جرير بن عبد الله قال :
قال رسول الله  ﴿ من سن في الإسلام سنه حسنه فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شي ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيئ ﴾ وهذا يدل علي أن ثواب السنة الحسنة تلحق الإنسان بعد موته ، وهذا يضاف للحديث السابق والذي فيه الصدقة الجارية والعلم النافع والولد الصالح ، لذلك قالوا إن ثواب كل عمل تسبب فيه في حياته يلحقه بعد موته ، وكذلك وزر السنة السيئة التي تسن في الإسلام يلحق الإنسان منها بعد موته أوزار من تابعه عليها ، ودل علي هذا أيضاً قوله  ﴿ لا تقتل نفساً ظلماً إلا كان علي ابن آدم الأول كفل من دمها لأنه أول من سن القتل ﴾ فإذا كان هذا في العذاب والعقاب ففي الفضل والثواب أولي .

*-ولكي ينتفع الإنسان بعمله الذي عمله في الدنيا وكذلك ما وهب إليه بعد موته لا بد أن يكون موحداً ومقراً بكلمة التوحيد ، فعن عبد الله بن عمرو بن العاص قال إن العاص بن وائل نذر في الجاهلية أن ينحر مائة بدنه ، وأن هشام بن العاص نحر خمسة وخمسين فسأل عمرو بن العاص النبي عن ذلك فقال  ﴿ أما أبوك فلو أقر بالتوحيد فصمت وتصدقت عنه نفعه ذلك ﴾
ما يعني وصول ثواب الصيام والصدقة لكن الشرط التوحيد أولاً ( رواه الإمام أحمد)

الدعاء والاستغفار له والصدقة والحج ، علي اختلاف ما الذي يصل من هذا الثواب ، ثواب الإنفاق أم ثواب العمل ؟
عند الجمهور ثواب العمل يصل ، وعند بعض الحنفية أنما يصل ثواب الإنفاق .
واختلفوا في العبادات البدنية كالصوم والصلاة وقراءة القرآن ، فجمهور السلف ومذهب الإمام أحمد بن حنبل وبعض أصحاب أبي حنيفة مع وصولها ، والمشهور من مذهب الشافعي ومالك أن ذلك لا يصل .
قال ابن القيم :- جعل الله الإسلام سبباً لنفع المسلمين بعضهم بعضاً في الحياة وبعد الممات ، كما قال النبي لعمرو بن العاص ( إن أباك لو كان أقر بالتوحيد فصمت وتصدقت عنه نفعه ذلك )
ورأي ابن القيم مع وصول ثواب كافة العبادات المالية والبدنية وقال : العبادات قسمان مالية وبدنية ، وقد نص الشارع علي وصول ثواب الصدقة بما يعني وصول كافة العبادات المالية ، ونص بوصول ثواب الصوم وهو عبادة بدنية بما يعني وصول كافة العبادات البدنية كالقراءة ، وكذلك أخبر بوصول ثواب الحج المركب من المالية والبدنية ، فالأنواع الثلاثة ثابتة بالنص والاعتبار .
قال تعالي : ﴿ وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ﴾ الحشر10
اثني الله سبحانه علي المؤمنين في دعائهم واستغفارهم للسابقين بالإيمان بما يعني انتفاعهم بالاستغفار والدعاء ، وانتفاع الميت بالدعاء أجمعت عليه الأمة بالدعاء له في صلاة الجنازة ، ففي السنن من حديث أبي هريرة  قال : قال رسول الله  ﴿ إذا صليتم علي الميت فأخلصوا له الدعاء ﴾ -
وفي صحيح مسلم : من حديث عوف بن مالك قال : صلي رسول الله  علي جنازة فحفظت من دعائه قوله : ﴿ الله اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله وأوسع مداخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس . وأبدله دارا أخيرا من داره وأهلا خيرا من أهله . وزوجا خيرا زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار ﴾
-وفي السنن من حديث عثمان بن عفان قال : كان النبي  إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال : ﴿ استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل ﴾
-وكذلك الدعاء لهم عند زيارة قبورهم ، ففي الصحيح من حديث بريدة بن الحصيب قال :
كان رسول الله  يعلمهم إذا خرجوا إلي المقابر أن يقولوا ﴿ السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون نسأل الله لنا ولكم العافية ﴾
-وقد جاء أن الله يرفع درجة العبد في الجنة فيقول أني لي هذا ؟ فيقال بدعاء ولدك لك .

* -و أجمع المسلمون على أن قضاء الدين يسقطه من ذمة الميت ولو كان من اجنبي او من غير تركته وقد دل على ذلك حديث ابى قدادة حيث ضمن الدينارين عن الميت فلما قضاهما قال له النبي  ﴿ الآن برد عليه جلدته ﴾
-وجعل رسول الله كافة الفروض والعبادات دين لله في رقاب العباد ودين الله أحق أن يقضي وقارنها بالدين المادي .
روي أبو بكر بن شيبة حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : جاء رجل إلي النبي  فقال يا رسول الله أن أمي ماتت وعليها صيام شهر أفأقضيه عنها ؟ فقال النبي  لو كان عليها دين أكنت قاضيه ؟ قال نعم ، قال فدين الله أحق أن يقضي .
- وأجمع المسلمون علي أن الحي إذا كان له في ذمة الميت حق من الحقوق فأحله منه نفعه ذلك وبرأ منه كما يسقط من ذمة الحي إذا أحله منه ، فإذا انتفع الميت بالإبراء انتفع بالهبة والإهداء ولا فرق بينهما ، فثواب العمل حق للواهب فإذا جعله للميت انتقل إليه ، فأي نص وأي قياس وأي قاعدة من قواعد الشرع يوجب وصول أحدهما ويمنع الآخر ، وهذه النصوص والأحاديث النبوية تؤكد وصول ثواب الأعمال إلي الميت إذا وهبها الحي وهذا من ناحية القياس ، فثواب العمل حق للعامل فإذا وهبه لأخيه المسلم انتفع به كما ينتفع المسلم من هبة أخيه المسلم من ماله في حياته وإبرائه له بعد مماته .
* - وجاء في موقف الحساب يوم القيامة أمام الله سبحانه أن رجلاً لم يكن له إلا حسنة واحدة ورجل آخر تساوت حسناته وسيئاته فذهب يلتمس حسنة من الناس في الموقف يدخل بها الجنة فلم يعطيه أحد ، فأعطاه صاحب الحسنة حسنته الوحيدة لتأكده من دخوله النار، فبدل أن يدخل النار الاثنين يدخلها واحد ، فقال له الرب تبارك وتعالي أتكون أكرم وأرحم علي عبدي مني خذ بيد أخيك وادخلا الجنة ، هنا الرحمة التي لا حدود لها وشكر الله لعبده ورحمته بأخيه .
- روي الحاكم في المستدرك والبيهقي في الشعب : عن أبي هريرة عن النبي  قال :
﴿ يؤتي بعبد من عباد الله يوم القيامة فتوزن أعماله فتقول له الملائكة يا عبد الله إن حسناتك تحتاج إلي حسنة واحدة حتى تنجو بها مما تري ، فيقول يا أهل الموقف من فيكم يعطيني حسنة فانجوا بها مما ترون ، فيخرج عبد من عباد الله فيقول خذ حسنتي وادخل بها الجنة بدلاً من أن ندخل النار سوياً فيقول الله تبارك وتعالي وهو أعلم يا عبدي ماذا فعلت ؟ فيقول يا ربي أعطيته حسنتي حتى يدخل بها الجنة بدلاً من أن ندخل النار سوياً ، فيقول الله تبارك وتعالي له الثانية ماذا فعلت ؟ ثم الثالثة فيقول الله تبارك وتعالي أتجود عليه وأنا الجواد الكريم ؟! خذ بيد أخيك وادخل به الجنة قد غفرت لكما ﴾ .
قلت : والحسنة المتبقية عند صاحبنا هذا هي بعد ما اقتص منه من مظالم الناس فلم يتبقي عنده إلا هذه ، لأن حسنة العمل في الدنيا تضاعف إلي عشرة أضعاف ، والعملة يوم القيامة هي بالحسنات وليست باليورو ولا الدولار ، وكما أن الحقوق يقتص من صاحبها بأخذ حسناته حتى إذا فنيت تحمل أوزار وسيئات من بقي له دين عنده ، وبالتالي صح الإهداء كما المقايضة
قال ابن القيم :
فالعبد بتحققه بالإيمان ومتابعته وطاعته لله ورسوله قد سعي بانتفاعه بعمله وعمل إخوانه من المؤمنين مع عمله ، كما ينتفع المؤمنين بأعمال بعضهم البعض في الدنيا فالله سبحانه يضاعف الأجر علي الصلاة إن كانت في جماعة إلي سبعة وعشرين ضعف ، وقيل إن الصلاة يضاعف أجرها بعدد المصلين ، فعمل غيره كان سبباً في زيادة الأجر فالعبادات الجماعية يضاعف عليها الأجر ، وهذا من تفضل الرب وإحسانه .
-وقوله تبارك وتعالي ﴿ وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى ﴾ النجم39 ، لم ينفي انتفاع المسلم بسعي غيره وإنما نفي ملكه لغير سعيه ، وهناك فرق بين الانتفاع والملكية ، فأخبر سبحانه أنه لا يملك إلا سعيه ، أما سعي غيره فهو ملك لساعية إن شاء أن يبذله لغيره وإن شاء أن يبقيه لنفسه ، فلم يقل سبحانه لا ينتفع إلا بما سعي ، وقال ابن القيم كان شيخنا ( يقصد ابن تيمية ) يختار هذه الطريقة ويرجحها .
-وكذلك قوله تعالي ﴿ فَالْيَوْمَ لَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَلَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾ يس54 ،
وقوله ﴿ وَلاَ تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ ﴾ الأنعام164 ، كل ذلك ينفي عقوبة العبد يعمل غيره وأخذه بجريرته ، فنفي تبارك وتعالي أن يظلم أحد فيزاد عليه في سيئاته أو ينقص من حسناته وسياق الآيات يدل علي هذا المعني ولم ينفي انتفاع العبد بما يهديه إليه غيره ترحماً وحباً ، وهذه صدقة من الله تفضل بها علي عبده وتفضل منه علي يد بعض عباده ليكون ترابطهم وتوادهم وتعاونهم أشد وأقوي في حياتهم وبعد مماتهم ، وقد قال رسول الله  ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل البنيان يشد بعضه بعضاً ) وشبك بين أصابعه الشريفة فإذا كان هذا في أمور الدنيا فأمور الآخرة أولي كاشتراكهم في الجهاد والحج والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتعاون علي البر والتقوى ، فدخول المسلم في جملة المسلمين في عقد الإسلام من أعظم الأسباب في وصول نفع المسلمين إلي صاحبه في حياته وبعد مماته ، وقد أخبر سبحانه أن حملة العرش ومن حوله يستغفرون للمؤمنين ويدعون لهم ، فالعبد بإيمانه قد تسبب في انتفاعه بهذا الدعاء والاستغفار إليه فكأنه من سعيه .
ولا تعارض بين السنة الصحيحة والكتاب وقد أعاذ الله رسوله  أن تعارض سنته نصوص القرآن بل تعاضدها وتؤيدها وإنما يظن التعارض لسوء الفهم ، وهذه طريقة وخيمة ذميمة وهي رد السنة الثابتة بما يفهم من ظاهر القرآن ، والعلم كل العلم تنزيل السنن علي القرآن فإنها مشتقة منه ومأخوذة عما جاء به وهي بيان له .
-فثواب الدعاء والاستغفار ثابت عن رسول الله :
أبو داوود وابن ماجه : عن أبي هريرة قال : قال رسول الله  ﴿ إذا صليتم علي الميت فأخلصوا له الدعاء ﴾
-أما وصول ثواب الصدقة :
ففي صحيح البخاري : عن عبد الله ابن عباس أن سعد بن عبادة توفيت أمه وهو غائب عنها فأتي النبي  فقال يا رسول الله إن أمي توفيت وأنا غائب عنها فهل ينفعها إن تصدقت عنها ؟
قال : نعم ، قال فإني أشهدك أن حائطي صدقة عنها .
-وصول ثواب الصيام :
ففي الصحيحين : عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله  قال : ﴿ من مات وعليه صيام صام عنه وليه ﴾
-أخرج الترمذي في السنن : عن ابن عمر أن رسول الله  قال : ﴿ من مات وعليه صيام شهر فليطعم عنه لكل يوم مسكين﴾ ففي الحديث الأول جعل رسول الله القضاء صياماً والذي عند الترمذي إطعاماً وهذا للتيسير علي الولي إن لم يستطع الصيام المهم أنه قضاء في الحالتين ، إلا أن حديث ابن عمر قال البيهقي عنه أنه لا يصح وقد رواه أصحاب نافع عن نافع عن بن عمر موقوفاً أي أنها من قوله لا من قول النبي ، وقال البيهقي حديث محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلي عن نافع عن ابن عمر عن النبي هذا لا يصح .
-أما رواية النسائي من حديث ابن عباس ( لا يصلي أحد عن أحد ولا يصوم أحد عن أحد ولكن يطعم عنه كل يوم مد من حنطة ) قال ابن القيم أنه روي موقوفاً عن ابن عباس فهو من أقواله .
-وجمع ابن القيم أقوال العلماء في الصوم عن الميت إذا أفطر لعذر أو مرض ولم يستطع الوفاء كأن عاجلته المنية :
-عبد الله ابن عباس : يصام عنه في النذر ويطعم عنه في قضاء رمضان ، وهذا مذهب الإمام أحمد .
-أبو عبيد القاسم بن سلام : يصام عنه النذر ويطعم عنه في الفرض .
- أبو ثور : يصام عنه في النذر والفرض .
-الأوزاعي : يجعل وليه مكان الصوم صدقة فإن لم يجد صام عنه ، وهذا رأي الثوري في احدي الروايتين عنه .
- قال الحسن : إذا كان عليه صيام شهر فصام عنه ثلاثون رجلاً يوماً واحداً جاز .
ملحوظة : من قال من الفقهاء بجواز الإطعام في الفرض تخفيفاً علي الولي لأنه فرض علي الميت والولي أيضاً فقد صام عن نفسه ويكفيه الإطعام عن الميت حتي لا يكلف الصيام مرتين ، أما في النذر فيكون قضاؤه عنه صياماً ميسور علي الولي ، المهم أنه دين علي الميت يحل منه بقضاء وليه عنه ، وهذا يدل علي انتفاع الميت بسعي الحي إلا أن هذا يتوقف علي الحي .
-أما الصدقة والصيام والحج :
-أخرج الإمام مسلم والترمذي عن بريده قال بينما أن جالس عند رسول الله إذ أتته امرأة فقالت إني تصدقت علي أمي بجارية وأنها ماتت فقال وجب أجرك وردها عليك الميراث ، فقال يا رسول الله إنه كان عليها صيام شهر أأصوم عنها ؟ قال : صومي عنها ، قالت إنها لم تحج قط أأحج عنها ؟ قال : حجي عنها
-وفي سنن أبي داوود : عن ابن عباس قال إذا مرض الرجل في رمضان ولم يصم أطعم عنه ولم يكن عنه قضاء وإن نذر قضي عنه وليه .
والهدف والمعني المطلوب أن يكون المسلمون علي قلب رجل واحد وأن يتعاونوا علي البر والتقوى فالله سبحانه لا تنفعه عبادة العابدين وليس بحاجة إليها لكن الله يحب من عباده الأتقياء ، ويجب ألا ننسي أنه لن يدخل الجنة أحداً بعمله فمهما عمل الإنسان ما وفي حق الله عليه ، فدخول الجنة هو برحمة الله وعمل الإنسان إن كان خالصاً لوجهه تبارك وتعالي يكون سبباً في رحمة الله ومغفرته ، وجعل الله العبرة بخواتيم الأعمال وإن عمل الإنسان أي عمل ، ويبدو من ظاهر الكلام أن لا أهمية للعمل وهذا غير صحيح فلا يعلم الإنسان متى تكون نهايته ؟ وعلي أي شيئ يختم له ؟ فيكون دائماً علي وجل وخوف .



الأفضل ما كان أنفع للمسلمين فالعتق والصدقة عنه أفضل من الصيام عنه ، وأفضل الصدقة ما كانت وفق حاجة المتصدق عليه وكانت دائمة مستمرة فقوله  ( أفضل الصدقة سقي الماء ) هذا في المكان الذي يقل فيه الماء ويكثر العطش وإلا فسقي الماء علي الأنهار لا يكون أفضل من إطعام الطعام عند الحاجة إليه .
وكذلك الدعاء له والاستغفار له إذا كان بصدق وإخلاص كالصلاة علي جنازته والوقوف للدعاء له علي قبره والترحم عليه عندما تأتي سيرته وقراءة الفاتحة لروحه وقراءة القرآن وإهدائها له تطوعاً بغير أجر يصل إليه كما يصل ثواب الصوم والحج ، فإن قيل لم يؤثر ذلك عن السلف ولو كان ثواب القراءة يصل لأرشدهم  ولكانوا يفعلونه ، ويجيب ابن القيم فيقول إذا كان السائل معترفاً بوصول ثواب الصوم والحج والدعاء والاستغفار له فماذا يمنع من وصول ثواب القراءة ؟ وهل هذا إلا تفريق بين متماثلات ؟! ، وإن لم يعترف بوصول تلك الأشياء إلي الميت فهو محجوج بالكتاب والسنة والإجماع وقواعد الشرع ، أما السبب الذي لأجله لم يظهر ذلك في السلف أنهم كانوا أحرص شيئ علي كتمان أعمال البر فلم يكونوا ليشهدوا علي الله بإيصال ثوابهم إلي موتاهم فلم يأتي عن أحدهم أنه قال اللهم ثواب هذا الفعل لفلان ، فإن قيل رسول الله أرشدهم إلي الصوم والصدقة والحج دون القراءة ، قيل كانت إجابته رداً علي أسئلتهم ولم يمنعهم مما سوي ذلك ، والقياس أحد الطرق لاستنباط الشرع وأي فرق بين وصول ثواب الصوم الذي هو نية وإمساك وبين وصول ثواب القراءة والذكر ، وجاء عن الشعبي أنه قال كانت الأنصار إذا مات لهم الميت اختلفوا إلي قبره يقرءون القرآن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
(¯`'•محبوب الكل•'´¯)
وفــــي وطــيـــب
وفــــي وطــيـــب
(¯`'•محبوب الكل•'´¯)


الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 16/06/2011
الموقع الموقع : العراق/ بغداد
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : حاسبات وموبايلاات

اسباب عذاب البرزخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسباب عذاب البرزخ   اسباب عذاب البرزخ Emptyالخميس أغسطس 04, 2011 11:59 pm

يعطيــك العـــافيــ..ــ..ــه علــى الموضــوع

لايحــرمــنااا مــن جديــدك وشكـــرآآآ

تقــبـل تحياتي \ مــع شكري:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lovableall2011.forumarabia.com/
bslm alek
مـحـبــوب VIP
مـحـبــوب VIP
bslm alek


الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 18/06/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : export and import offic owner

اسباب عذاب البرزخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسباب عذاب البرزخ   اسباب عذاب البرزخ Emptyالجمعة أغسطس 05, 2011 2:39 am

اسباب عذاب البرزخ Post-20628-11884556461gif

bslm alek



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
.•´اسہيےر الےحہب`•.
مـــــشـــرف
مـــــشـــرف
.•´اسہيےر الےحہب`•.


الجنس : ذكر
العمر : 38
تاريخ الميلاد : 16/06/1985
تاريخ التسجيل : 10/07/2011
الابراج : الجوزاء

اسباب عذاب البرزخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسباب عذاب البرزخ   اسباب عذاب البرزخ Emptyالأحد أغسطس 07, 2011 3:26 pm


مشكور ياغالي محبوب على تواجدك
ويدك حبي سامي وربي
ربي يحفضكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
R E M A S
مـحـبــوب VIP
مـحـبــوب VIP
R E M A S


الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 27/06/2011

اسباب عذاب البرزخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسباب عذاب البرزخ   اسباب عذاب البرزخ Emptyالأحد أغسطس 07, 2011 5:10 pm

اسباب عذاب البرزخ 21
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
•´احہسہاس شہاعـہر`•
مـحـبــوب VIP
مـحـبــوب VIP
•´احہسہاس شہاعـہر`•


الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
الموقع الموقع : بغداد
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب

اسباب عذاب البرزخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسباب عذاب البرزخ   اسباب عذاب البرزخ Emptyالأحد أغسطس 07, 2011 5:25 pm

جزاك الله خيرا
على الموضوع المفيد
والقيم لك كل الود والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسباب عذاب البرزخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عذاب البرزخ
» أسباب النجاة من عذاب القبر
» عذاب اااااااااااااااااااااااالحب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات محبوب الكل :: الأقـســام الـعــامــة :: القـــســم الاسـلامـي الـعـام-
انتقل الى: